عالم التدوين الألكتروني: التدوين في العصر الحالي عبر الأنترنت
29 أبريل 2014

التدوين في العصر الحالي عبر الأنترنت


ظهر مصطلح التدوين في السنين الأخير بشكل ملحوظ ومكثف ، وعمدت عدة فضائيات إعلامية ومنابر إخبارية وصحفية وحلقات تلفزيونية إلى التسويق له ، والتعريف به ، واستعراض أبطاله ، ومخترعوه ، فمتى كانت البداية الحقيقية للتدوين ، ومن هم رواده ، وما هي مواقع التدوين الفاعلة في الساحة ، أسئلة نحاول الإجابة عليها قدر الإمكان في هدا المقال.
ما هي المدونة ؟
المدونة أو Blog هي موقع إلكتروني شخصي يفسح المجال لكل الناس بالتعبير عن ذاتهم ، بعيدا عن المراقبة والحجب ، ويستطيع أن يجعل المرء يساير الأحداث من خلال التعليق على ما يحدث في العالم ، في سطور ، في مدونته الشخصية ، غالبا ما يكون هدا الحدث ، فضائح لزعماء أو مقابلة كرة القدم عالمية ، أو حفل سنوي ، أو جائزة عالمية أو تسجيل موقف متعاطف أو معارض مع حدث من القضايا في المنطقة بشكل عام.
ماهي أنواع المدونات المتواجدة في شبكة الانترنيت ؟
بطبيعة الواقع ، وبخلافه ، تختلف المدونات ، فهناك مدونات تختص في مجال معين ، مثلا سياسية ، وهناك مدونات شخصية التي تحكي عن قضاء المدون ليومه ، وهناك مدونات الشركات الكبرى التي تطرح فيها ، ومن خلالها جديدها ، وأخر حصرياتها ومستجدات ها ، هناك أيضا مدوناتvblog  التي تختص في طرح الفيديوهات والتعليق عليها بغية إحراج واستفزاز أصحابها.
هل هناك فعلا ، عالم التدوين blogosphère؟
من المؤكد دلك ، فهناك خدمة مجانية اسمها blogrolls  ، تتيح للمدونين ربط مدوناتهم بعضها ببعض ، مما يتيح المجال لتبادل التعليقات والكتابة ، بالغالب هده الخدمة تستخدم من قبل مراكز استطلاع الرأي لدراسة وجهات النظر ومعرفة الآراء بحق قضايا معينة مثل الانتخابات وغيرها.
هل هناك شعبية للمدونات لدى الشعوب العربية ؟
لقد أكد الكثير من باحثي علم الاجتماع ، وعلم النفس ، أن سياسة تكميم الأفواه التي تنتهجها أنظمة الطغيان والاستبداد ، فسحت المجال ، وأوجدت المتنفس والفراغ ، والمكان ، أمام هؤلاء الشباب للتعبير عن رأيهم من خلال هده المدونات ، الغير مراقبة في غالب الأحوال ، والتي يسهل الكتابة فيها بأسماء مستعارة وما شابه دلك ، ومن هنا ، كانت الشرارة الأولى لانطلاقها مع خدمة TWITTER  في العام 2006 ، حيث حظيت هده الخدمة الفريدة من نوعها باحترام الكثير.
هل هناك عواقب قانونية في حالة التدوين ؟
ما من شك ، أن التدوين هو ضرورة ملحة في هدا الوقت ، لكن الأمر لا ينبغي أن يتم تجاوزه ، فهناك محددات وشروط يجب مراعاته ، وعدم القفز عليها ، وتجاوزها بحال ، فمثلا سياسة التشهير والقذف والسب بحق الأشخاص والمسئولين الحكوميين ، والافتراء بدون أدلة يعتبر من الأمور التي يحاكم عليها القانون بقسوة ، وبدون رحمة ، وما يترتب على دلك من تشهير وتشويه وتوسيخ لسمعة الأفراد.

هل هناك شيء اسمه التدوين المصغر ؟
عندما انطلق موقع TWITTER عام 2006 وبإستراتيجيته تلك ، التي تسمح بالتعليق على الأحداث العالمية في حدود 140 حرف كان دلك هو الخطوة الأولى في هدا الاتجاه والمسار ، وأهميته تتجلى في كونه لا يأخذ من الوقت طويلا ، حيث يستطيع الشخص ، وهو على  الحافلة في ظرف دقيقة التعليق على حدث معين ومراسلة أصدقائه ، وتبادل دلك مع العديد من المهتمين بدلكم الشأن.
ما هي المواقع الأكثر شعبية وتقديما لخدمة التدوين ؟
كما هو معلوم ، يتصدر القائمة الغول الأمريكي Google عبر خدمة BLOGGER التي تتيح للملايين في العالم فتح مدونات بسهولة تامة ولا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق ، هناك أيضا موقع JOOMLA ، وكداك WORDPRESS  وموقع Facebook  و Twitter ، والكثير ، لكن يبقى ما تم ذكره سالفا ، في المقدمة ، وتدار عليه حلقة التدوين أساسيا على الصعيد العالمي.

2 التعليقات:

  1. مقال رائع جداً شكراً لكم

    ردحذف
  2. شركة تنظيف
    تهتم شركة قمم التميز باعمال وخدمات التنظيف فى اى مكان فى تنظيف الشقق – البيوت – شركة تنظيف منازل بالدمام
    – المصانع واى مكان يحتاج الى اعمال التنظيف من اجل ان تساعد فى الوصول الى افضل ما تجدة من نتائج مميزة
    تنظيف يحتاج للاشياء معقدة من الادوات ، مثل الغرف المنزل لها ادوات التنظيف الخاصة، الصالون المدهب يحتاج لمنظف الخاص ، وسطح فى المنزل يتطلب مواد متخلفة ، فكثير من المنظفات المطلوبة حتى تكون عملية التنظيف سهلة ومن المنظفات : مبيض التواليت ، منظف الحمام، المطهرات ، المنظف للنوافذ والارضيات والغسيل ، سائل الغسيل و اعمال المنزل الصغيرة يمكن انجازاها بفوطة جافة ومنظف جيد ، المنظف المصنوع بقل الامكنيات ، معلقتين من الخل الابيض مع لتر من الماء الساخن وضعهم فى بخاخة . بيكربونات الصوديم لتنظيف البلاط يمكن مزج ثلاثه اجزاء من الماء الساخن مع جزء من الصودا لتنطيف الفرن والثلاجة ، وبيكربونات الصوديم بقليل من سائل الجلى يتكون معجون سميك صالح لتنظيف الحمام ، يمكن استخدام بيكربونات الصوديم وضعه فى صحن صغير ولطرد الروائح الكريهة من الثلاجة ، كربونات الصوديم فعالة فى ازالة البقع الدهنية لانها قلوية ويجب لبس قفازات لاستخدامها . شركة تنظيف موكيت بالدمام
    الخل الابيض وعصير الليمون يمكن تنظيف السطوح الزجاجية والخشبية المصقولة ، ويمكن استخدام الخل الابيض والليمون للتخلص من الروائح الكريهة والتعطير .
    عند التنظيف يجب لبس القفازات لحماية الايدى من المواد المنظفه ، ويمكن لبس الفقازات عند غسيل الصحون وتكون مخصص لعمل فى المطبخ .
    والمنزل النظيفة من غير فوضوى أجمل بكثير وافضل ،وإذا توفر جميع الادوات النظافة داخل بيت تكون عمليه النظافة سهلة ،شركة تنظيف كنب بالدمام
    للتنظيف المنزل من اعلى الى اسفل ، اى تنظيف الغبار من اعلى الى اسفل ويمكن استخدام الاجهزة الكهربائية فى عملية التنظيف .
    تنظيف النوافذ باستخدام قطعة قطنية فى مسح الزجاج وللتجفيف بورقة من الجرائد ، وتنظيف الاسطح الزجاجية للمنضدة باستعمال عصير ليمون ودعكها ثم تجفيفها بفوطة ورقية. ويمكن استعمال معجون الاسنان فى ازالة الخدوش الصغيرة من الزجاج . شركة تنظيف واجهات زجاج بالدمام
    لتنظيف الاثاث استعمال منظف على قليل من نشادر ، عدم وضع الاثاث فى أشعه الشمس فالشمس تجفف الأثاث ، للتخلص من الحلقات التى تكون على المنضدة بقليل من المنظف مع النشادر ثم مسحها بفوطة جافة ثم تلميعها بالملمع . شركة تنظيف خزانات بالدمام
    لتنظيف الحمام باستخدام الادوات النظافة الخاصة للحمام فى الحمام ، تنظيف السيراميك والمرايا باستخدام مطهر الجراثيم وتنظيف كل شئ فى الحمام مثل مقبض الباب ومفتاح الكهرباء ، والتخلص من القاذورات فى الاركان الضيقة فى الحمام ، تنظيف الخلاطات المياه ومسحها بقطعة قماش مغموسة فى خل او زيت الطعام ، لتنظيف الحمام باستخدام المناديل المعقمة ومسح منطقة الدش والمرحاض .

    ردحذف