عالم التدوين الألكتروني: 9 فوائد للتدوين عبر الأنترنت
26 أبريل 2014

9 فوائد للتدوين عبر الأنترنت


التدوين له فوائد متعددة الجوانب، والتي قد لا تكون واضحة لمن ينظر إليها بصورة عابرة؛ إلا أن المنخرطين في التدوين يستطيعون أن يلمسوا هذه الفوائد ويدركوها، ذلك لما ينعكس عليهم من فوائد وتغيرات.

1- سوف تتطور وتتحسن مهارات الكتابة لديك

مجرد الانضباط والجلوس والبدء في الكتابة يعمل على تحسين مهارات الكتابة الخاصة بك، كل ما عليك هو أن تلتزم وتبدأ بالكتابة.

2- سوف تتطور وتتحسن مهارات استخدامك للمواد المرئية والمسموعة

إذا كنت تنفق بعض الوقت لإجراء مقابلات مع الناس على أشرطة الفيديو أو حتى تقوم بالتسجيل لنفسك لتقديم التعليم عبر الإنترنت وترفعها على المدونة الخاصة بك أو ربما تقوم بإدراج تسجيل فيديو مرفوع على موقع اليوتيوب على سبيل المثال، فإنك ستضطر لتعلم مهارات جديدة، لتتمكن من فعل ذلك. تدريجيا تتطور مهاراتك وتدخل في مرحلة متقدمة تمكنك من تعديل وتحسين جودة الإضاءة والصوت وإضافة التأثيرات الخارجية.

3- سوف تتعلم الكثير

لكي تكتب، لا بد أن تقرأ الكثير، القراءة ذات علاقة مباشرة بفعل الكتابة وهي أشبه بالعلاقة الحميمة والمصيرية في آن واحد، فكثرة القراءة تزيد حماس الفرد وتذكي رغبته في الكتابة وتدعوه للتحرر من القيود وعبور الحدود الموصدة. أثناء القراءة تمر بمرحلة التعلم لكثير من الأشياء التي لم تخطر على بالك يوما. وفي هذا يقول الروائي “ستيفن كينغ” Stephen King “إذا كنت تريد أن تكون كاتبا، يجب أن تفعل شيئين قبل كل شيء: اقرأ الكثير واكتب الكثير.”

4- الانتشار والشهرة : طالما أنت تكتب الناس ستعرفك

اليوم أصبح الإنترنت هو المصدر الأول لحصول الناس على المعلومات، لذا إذا كنت تريد أن تنتشر وتصبح خبير، فوسائل الإعلام الاجتماعية والمدونات توفر لك هذا الانتشار. إجراء بحث عن شخص أو معلومة من خلالGoogle  ليس كإجراء بحث في المكتبة، فالوصول إليك أصبح في غاية السهولة. وفي هذا يقول “جيفري راش” Geoffrey Rush الممثل الحائز على جائزة الأوسكار “في حياتي المهنية كان هناك شيئين حيويين .. المصداقية والشهرة “

5- الوصول إلى مرحلة الخبير

الإدراك والقدرة على التصور وعرض الحقائق والتماس مع الجمهور، من أهم تقنيات وفنون النشر في المدونات عبر الإنترنت، والتي سوف تحولك من هاوٍ إلى مهني محترف. واصل القيام بهذا مع التركيز على إبراز الجوانب الإنسانية بما فيه الكفاية. مع الوقت سوف تصبح “خبير” في الموضوع الذي اخترته.

6- سوف تصبح باحثاً متمرسا

 من خلال البحث، سوف تدرك أفضل الطرق للحصول على المعلومات وستتمكن من رصد المعلومات والموارد لإثراء مدونتك. ستتعرف على المدونين العالميين والخبراء في مجالات اهتمامك،كما ستتعرف على أفضل مصادر المعلومات والتي من شأنها أن توفر الرؤى والمعلومات التي تحتاجها لتقديم خدمة مستمرة وذات قيمة لقرائك.

7- سوف تبني شبكة قوية

بعد فترة من ممارسة الكتابة وبداية الانتشار، سوف تلاحظ استلامك للعديد من طلبات الصداقة ممن يقرؤون موضوعاتك. كما سيصح لك شبكة قوية من العلاقات سواء على الإنترنت أو في الواقع.

8- سوف تتحسن ذاكرتك

من المعروف أن المحافظة على الجسم يتطلب ممارسة الرياضة البدنية،. وكذلك المحافظة على الدماغ يحتاج إلي التحفيز والنشاط. إنّ وظائف الدماغ كالتفكير والتركيز والتذكّر وإعطاء أوامر الحركة لا يمكن أن تتمّ إلاّ بوجود خلايا
عصبية قوية وتشعبات (Neurones) كثيرة تربط بين خلايا قشرة الدماغ. مع مرور السنين يخسر الدماغ الكثير من كفاءته، فالروتين اليومي (مشاهدة التلفاز يوميًا، سلوك الطريق عينها إلى العمل…) يكلّفنا كثيرًا على المستويَين النفسي والفسيولوجي، مما يؤدّي إلى تدهور صحّة الدماغ، وتحديدًا سماكة خيوط الاتصالات التي تربط الخلايا العصبية وتحمل المعلومات. ممارسة الكتابة والتعلم هي بمثابة أنشطة تمارسها الخلايا العصبية للدماغ ، بحيث يعمل الدماغ خلال إتمام هاتين المهمّتين على البحث وتسجيل المعلومات الجديدة مما يحفّز خلايا الدماغ على العمل والتكاثر.

9- سوف يزداد إبداعك

لزيادة الإبداع، أنت بحاجة إلى تشجيع ذلك. الإبداع. وتدريب دماغك على العملية. ولاشيء يعادل الشغف بالأشياء والموضوعات، قادر على تحسين قدرتك على الإبداع. سوف تجد أن عقلك بدأ يفكر بشكل أكثر إبداعا وأنت تتحرك من المهارات والأنشطة الواعية لأنشطة تلقائية لا واعية، مما يحرر الفكر ويحفزه للخروج عن التفكير النمطي out of the box thinking والبدء بتفكير مغاير بعيدا لا ينتمي لقولبة ثابتة. بممارسة الكتابة والتدوين ستختبر زيادة الإبداع.

2 التعليقات:

  1. شركة سوقني خبيرة في عالم المدونات الالكترونية ، و كيفية انشائها لاستخدامها كوسيلة فعالة في نجاح التسويق الالكتروني ، و ارتفاع نتائجه بصورة ملحوظة
    لمزيد من التفاصيل من خلال موقع

    http://www.swaqny.com/

    للاتصال بنا عبر جوال

    002_01008745590

    ردحذف