عالم التدوين الألكتروني: 4 طرق لجلب الاف الزوار لموقعك باستخدام التقنيات الحديثة
16 ديسمبر 2013

4 طرق لجلب الاف الزوار لموقعك باستخدام التقنيات الحديثة


4 طرق لجلب الاف الزوار لموقعك باستخدام التقنيات الحديثة



الموقع بدون زوار كالأنسان بدون آصدقاء يجب عليك اذا اردت ان يحقق موقعك او مدونتك شهرة واسعة على الأنترنت يجب عليك العمل على جلب زوار له وهناك طرق كثيرة ولاكنها لا تجدي نفعاً لذلك جلبنا لكم بعض الطرق التي تعتمد على استخدام التقنيات الحديثة لجلب زوار لموقعك او مدونتك

إستهدف جمهوراً من المرجح أن يشارك المحتوى مع آخرين

حينما تخطط لمن ستكتب، يجب أن تضع في الإعتبار حرص ورغبة الجمهور الذي ستكتب له على إنتشار ما تكتب .. بعض القراء قد يكونون غير راغبين – بصورة تلقائية – على نشر ما تكتب، ولكن بإستخدام العناوين الفعّالة، وبعض طرق الكتابة المميزة، و المحتوى الملائم، يمكن دفع القراء – بصورة تلقائية أيضاً –  إلى مشاركته مع الآخرين .. ولكن مثل ماذا؟ مثل رسومات الجرافيك المتميزة (غالباً ما تكون في صفحة واحدة) التي تطرق على وتر حساس أو معلومة تهتم للغاية بمعرفتها، أو مثل فيديو يخبرك بقصة طريفة، أو تجميع لملاحظات وحقائق هامة تتحدى المفاهيم الشائعة عند الناس. مواد مثل هذه تدفع الناس دفعاً إلى الضغط على زر المشاركة. من الناحية الأخرى إستهداف محتوى يجذب جمهور ليس لديه قابلية شديدة للضغط على زر المشاركة ليس قراراً خاطئاً، (خاصة إذا كان لديك رغبة وشغف بكتابة هذا المحتوى، ولديك جمهور كامن يرغب فيه) ولكنه سيقلل من فرص مدونتك إلى الإنتشار كالنار في الهشيم عبر الإنترنت.


إشترك في المجتمعات التي يتواجد بها جمهورك بالفعل

المعلنين في “ماديسون أفينيو” صرفوا مليارات الدولارات على الأبحاث والتجارب وحددوا أين يتجمع الزبائن على اختلاف شخصياتهم وكيف يقضون وقتهم، وبهذه الطريقة تعلموا كيف يصيغوا رسالتهم التسويقية لهم. فعلوا ذلك لأنهم يعلمون أن بيع المعدات الرياضية لمجموعة من السيدات العجائز فوق سن الـ 65 يعتبر ضرباً من الجنون وخسارة مالية فادحة، بينما بيع أدوات تسلق الجبال لمجموعة من الشباب الذكور ما بين الـ 18 – 30 من العمر – حسب خواصهم الديموغرافية – سيكون عائد جيد على أموالهم. شكراً لله، فإنك لن تضطر إلى إنفاق عشرة قروش حتى تعرف أين يتجمع نصيبك من الزوار على الإنترنت .. في الحقيقة ربما تكون على علم بالقليل من المدونات، المنتديات، المواقع الشخصية، والمفضلات الاجتماعية والتي يكون بها مناقشات ومحتويات تتحدث عن نفس المواضيع التي تكتب عنها (إن لم تكن تفعل هذا فستأخذك جوجل بعيداً في نتائج البحث) ومن هذه القائمة تستطيع – بسهولة – أن تقوم بتسويق مدونتك عن طريق أداة متميزة مثل DoubleClick’s Ad Planner. بمجرد أن تحدد أين هي المجتمعات التي يتجمع فيها جمهورك – كما أشرنا من قبل – تستطيع البدء بالمشاركة. أنشيء حسابك، واقرأ ما كتبه الآخرون في هذا الشأن، ولا تتجاوز المحادثة حتى تشعر أنك أصبحت على وعي بما هو مناسب لك وما هو غير ذلك. لقد كتبت تدوينة هنا عن التعليقات التسويقية (لمن يريد عمل رابط عكسي لموقعه) والتزم بها الجميع، لذلك كن (مواطن إنترنت) جيد وسوف تُكافىء على ذلك بزوار ثقة وكذلك معجبين بك. أما لو اتجهت إلى نظام إسقاط رابط لمدونتك فحسب، أو السبام أو برامج تصيد المدونات والتعليقات الأوتوماتيكية، فسوف تُطرد سريعاً، وستخسر سمعتك كمدون، ولن تجد أحداً يرغب في مشاركة مدون سيء السمعة في أي شيء.


إجعل محتوى موقعك صديق لمحركات البحث

محركات البحث مصدر هائل للزوار، وحتى الآن تجد الكثير من المدونين يتجاهلون هذا المصدر لأسباب مختلفة، والتي غالباً ترتبط لديهم بخوف وسوء فهم أكثر من كونه مشاكل حقيقية. لقد كتبت من قبل مقالة بعنوان “أساسيات السيو: تهيئة المواقع و المدونات لمحركات البحث) . في 2011 وصلت عمليات البحث اليومية على محرك بحث جوجل أكثر من 3 مليار عملية بحث، وذلك في اليوم الواحد، ومن الإحصائيات الأخيرة يتضح أن هذا الرقم في ازدياد مستمر. استغلال هذه الميزة الرائعة لهذا الحجم الهائل من الزوار يعتبر قيمة رائعة لكل المدونين على مستوى العالم (بما في ذلك العالم العربي) والذي تجد أن غالبية تدوينهم له جانب تجاري، وذلك من طلبات المعلنين التي تأتي للمدونين، وفرص الإستضافة والشهرة عبر وسائل الإعلام الرئيسية، وكل هذه المميزات تأتي نتيجة لنتائج البحث في جوجل. تهيئة المدونة لمحرك البحث SEO سهل للغاية، وخاصة إذا كنت تستخدم منصات صديقة لمحركات البحث مثل ووردبريس WordPress أو دروبال Drupal أو جوملا Joomla. لا تدع الأخبار السيئة، ولا الخبرة السيئة مع صانعي السبام (السبام ليس من السيو في شيء) يضعف من عزيمتك ويحرمك من القدرات المدهشة التي يوفرها السيو. الـ SEO يمكنك من توفير الزوار لموقعك وبالتالي نجاحه، واعلم أن 20% من المجهود الذي تبذله مضافاً إليه طرق وحيل التهيئة الصحيحة سوف تعود عليك بحوالي 80% من الزوار المحتملين من محركات البحث، كل ما عليك هو اغتنام هذه الفرصة، وستجد أن الآلاف من الزوار يبحثون عنك أنت بالتحديد، وهذه هي مكافأتك الفعلية، فساعدهم في الوصول إليك.

إشترك في مجتماعات المشاركة Sharing Communities مثل Reddit و StumbleUpon
مواقع الشبكات الإجتماعية الرئيسية (مثل فيس بوك وتويتر) ليست وحدها قادرة على إرسال الزوار بشكل هائل لمدونتك، فهناك مواقع إجتماعية متميزة مثل Reddit (والتي تحصل على نسبة مشاهدة تقدر بأكثر من 2 مليار كل شهر) وأيضاً هناك StumbleUpon وPinterest و Tumblerو Care2 (للمنظمات غير ربحية) و GoodReads (للكتب) وRavelry (للحياكة) و Newsvin(للأخبار والسياسة) والكثير. Wikipedia) تصر على الحفاظ على شكلها كمنظمة غير ربحية، لذلك ليس من اللائق إدراجها في القائمة هنا). كل من هذه المواقع له شكله وقواعده وإعداداته والكيفية التي يعمل بها وطرق الإشتراك به، وكذلك قواعد نشر المحتوى به ومشاركته مع الآخرين. كما في الاشتراك في مجتمع مدونة أو منتدى – كما أوضحنا في الطريقة رقم 2 – يجب أن تضيف قيمة إلى هذه المجتمعات لترتد إليك هذه القيمة في زوار قيمين يأتون إلى مدونتك عن طريق هذه الروابط العكسية أو الخارجية. بكل بساطة، جرّب أن تضع تعليق سبام، أو حتى تترك رابط موقعك بدون تعليق، فلن يمضي وقت طويل حتى ترى رد فعل عنيف على هذا الفعل – ربما حظرك مثلاً من التعليق مرة أخرى – وفي أضعف الأحوال لن تحصل على شيء على الإطلاق. بدلاً من ذلك، تعلم أن تربط الحبال جيداً وتتشارك بفعالية مع الآخرين، وستجد رداً لذلك و إعجاب، ورابط عكسية، تُترجم إلى زوار تنمي موقعك. تعتبر هذه المجتمعات أيضاً مصدراً رائعاً للإلهام لمحتوى مدونتك، وذلك عن طريق مراقبة ما يكسب إعجاب و تأييد هذه المجتمعات، وبالتالي تقوم بالحديث عنه في مدونتك، وتأييده بالمباديء التوجيهية المطبقة في هذه المجتمعات لتجني أنت أيضاً ثمار التزامك وتأييدك لهذه التوجيهات عن طريق زيارات من جمهور واع. أما أهم نصيحة أوجهها للمدونين في هذه المجتمعات هو مراقبة المواضيع الملائمة والنظر إن كان من الحكمة المشاركة فيها أو لا، وستساعدك في ذلك أدوات البحث المتوفرة في كل موقع من هذه المواقع.

5 التعليقات: